لامركزية

تعرف على شكل اللامركزية بالاردن و دور الحكومات المحلية والمواطن في انجاحها

القرار للمواطن وليس للحكومة

تفشي البطالة و الفقر وتدني مستوى الخدمات في المحافطات سببه الإدارة المركزية. مع ذلك لا يزال العديد يعارض فكرة اللامركزية. ما مصدر هذه المعارضة؟ جهل المواطن بتفاصيل العملية؟ أو عدم ثقته بالإجراءات الإصلاحية؟ لماذا لا يريد المواطن دورا في صنع القرار التنموي؟

حلقات سابقة

آلية عمل الانتخابات البلدية القادمة، التي ستجري وفق قانون معدل...

من 65 مليون إلى 170 مليون زيادة مخصصات وزارة النقل.70 مليون...

العديد من الخدمات الجديدة لسكان سكن كريم نتيجة الضغط على...

مذيع البرنامج
راية يعقوب

راية يعقوب حاصلة على درجة الماجستير من معهد الاعلام الاردني
عملت يعقوب في عدة وسائل اعلامية أردنية خاصة وقد برزت بشكل لافت في مجال الاعلام الحديث والتلفزيوني واعداد وتقديم العديد من الطروحات الشبابية حول الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الاردنية

عن البرنامج

لامركزية

فشلت الحكومات المتتالية من إحداث تنمية مستدامة في المحافظات للحد من الفقر، البطالة وتدني مستوى الخدمات الحكومية التي تعاني منها. من أكبر أسباب هذا الفشل، المركزية المطلقة في اتخاذ القرار التي لا تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات والأولويات المحلية. لذلك اللامركزية. اللامركزية هي نوع من أنواع الإدارة, مبنية على توزيع المسؤوليات بين الحكومة المركزية والسلطات المحلية. بتختلف من دولة لدولة حسب النظام السياسي و الإداري فيها. و بالمجمل بتخلق استجابة حقيقية للاحتياجات المحلية وتحقق العدالة المناطقية في توزيع مكتسبات التنمية على المدى الطويل. تعرف على شكل اللامركزية بالاردن و دور الحكومات المحلية والمواطن في انجاحها.

 

المانحون

   

209 King Hussein Street is funded by the United States Agency for International Development (USAID) through a grant from the USAID Civic Initiatives Support Program implemented by FHI 360.

٢٠٩ شارع الملك حسين ممول من الوكالة الأمريكية

للتنمية الدولية USAID وھو ضمن مشروع USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني الذي تنفذه FHI 360