سياسة

الأرشيف

RSS

الشباب متخوفين من طغيان الفساد، الواسطة والمصالح الشخصية على عملية اللامركزية. وقالوا إن كبار السن والمقتدرين ماديا وغير المثقفين سيسيطرون على المجالس المنتخبة مما سيفتح مجالا للفساد. ما الذي يضمن عدم حصول هذا الشيء؟

تهدف اللامركزية إلى زيادة مشاركة المواطن في صنع القرار. و لكن من دون مواطن واعي، منظم، و نشط لن تحقق اللامركزية أهدافها. ما دور المواطن وكيف يستطيع ان ينظم نفسه للتأثير في إدارة محافظته؟

تعود آلية التصويت الفوضوية وغير الشفّافة إلى الواجهة من جديد في المجلس. آلية لُربّما، تُستخدم لتمرير قوانين بالاتفاق بين الحكومة ورئاسة المجلس.

هل الشخص ذوي إعاقة أم هل محيطه معيق؟ هل يحق لصاحب العمل التمييز ضده وقت التوظيف؟ هل الحكومة مسؤولة عن تهيئة المساحات العامة له؟ قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة يضع الأطر لهذه التساؤلات.

كلنا عارفين نتائج التصويت على أسس عشائرية او عائلية او لضمان واسطة، أو عشان ال٥٠ ليرة. وكلنا ننتقد مجالسنا المنتخبة وكآن أسس الانتخاب لا تلعب دور في ضعف أدائها. ما الذي سيقنع المواطن الاردني ان ينتخب بناء على الكفاءة؟

بدك حديقة في حارتك؟ مدرسة في منطقتك؟ عندك فكرة استثمار مجدي في محافظتك؟ تعرف على الية اتخاذ القرار في ظل اللامركزية و كيف بدك توصل طلباتك و اقتراحاتك.

تفشي البطالة و الفقر وتدني مستوى الخدمات في المحافطات سببه الإدارة المركزية. مع ذلك لا يزال العديد يعارض فكرة اللامركزية. ما مصدر هذه المعارضة؟ جهل المواطن بتفاصيل العملية؟ أو عدم ثقته بالإجراءات الإصلاحية؟ لماذا لا يريد المواطن دورا في صنع القرار التنموي؟

غياب سيادة القانون أدى إلى ضياع الحقوق، التفكك الاجتماعي، تفشي الفساد، وشعور المواطن بأنه لن يحصل على حقه. يناقش حاليا ١٦ مشروع قانون و نظام لتعزيز سياده القانون و استقلال القضاء. شاركونا تجاربكم . شاهدوا سيادة القانون و استقلال القضاء - الحلقة الاولى من الموسم الرابع.

آلية عمل الانتخابات البلدية القادمة، التي ستجري وفق قانون معدل يعيد ترتيب التمثيل البلدي و يوسع من مشاركه المواطن في الإداره البلديات.

من 65 مليون إلى 170 مليون زيادة مخصصات وزارة النقل.70 مليون لشراء أراضي لسكة الحديد و23 مليون لبناء ميناء بري في عمان. 

لا دور للمواطن في تنمية مجتمعه. وذلك لهيمنة الحكومة على قراره.. اللامركزية ستفتح باب المشاركة، ليحدد المواطن احتياجاته الخدماتية والتنموية. هل نحن مستعدون؟    

فشلت الحكومات المتتالية بحل مشكلة الفقر.. اللامركزية قد تكون الحل.! هل بإستطاعة المواطن وعبر المجالس المنتخبة تحقيق تنمية محلية اكثر فاعلية من الحكومة؟

ألقى الصراع بظلاله على الحياة اليومية راسماً صورة قاتمة حول مستقبل الصحة والانسان في ما كان يعرف باليمن السعيد

عمركم سمعتوا عن حدا صار معه خطآ طبي و استطاع ان يحصل حقة في التعويض؟ على الاغلب لا، ليش؟ احضروا الحلقة

ستة اعوام مضت و ما تزال الاحتجاجات في البحرين مستمرة

كلف الملقي وزراءه و هيئة النزاهة والفساد دراسة التجاوزات المرصوده في تقارير ديوان المحاسبة لأخذ الاجراءات القانونيه بحق كل من تجاوز على المال العام. كما طالب النواب دراسه التقارير و اخذ الاجراءات اللازمة. توجهات اتت بعد تجاهل 7 تقارير سنوية سُلمت للبرلمان و بقيت في الادراج. هل تغير الحال؟

Pages