الأرشيف

الأرشيف

RSS

تعدى تصميم الكرسي تاريخيا وظيفته الشكلية ليعبر عن النمط السياسي والاجتماعي السائد #تصميم #طبقية

ماذا يحدث للإنترنت خلال ستون ثانية؟ إليكم الأرقام التالية.. والقادم أعظم.

قائمة بالدول الأكثر هدرا للطعام حول العالم

المهرجان الموسيقي الأكثر اشباعاً لرغبات الجمهور الأردني المحب للتجارب الجديدة عاد للمدينة في نسخته لعام 2017 في هذه النسخة، الجمهور نفسه يحدّثنا عن المهرجان ويصفه لغيره من الجماهير المحتملة #مهرجان_موسيقى_البلد #سياحة #مهرجان_موسيقى_البلد_2019

قائمة بالكائنات المكتشفة حديثا والأقرب لقلوب العلماء في العام 2017

الشباب متخوفين من طغيان الفساد، الواسطة والمصالح الشخصية على عملية اللامركزية. وقالوا إن كبار السن والمقتدرين ماديا وغير المثقفين سيسيطرون على المجالس المنتخبة مما سيفتح مجالا للفساد. ما الذي يضمن عدم حصول هذا الشيء؟

تهدف اللامركزية إلى زيادة مشاركة المواطن في صنع القرار. و لكن من دون مواطن واعي، منظم، و نشط لن تحقق اللامركزية أهدافها. ما دور المواطن وكيف يستطيع ان ينظم نفسه للتأثير في إدارة محافظته؟

تعود آلية التصويت الفوضوية وغير الشفّافة إلى الواجهة من جديد في المجلس. آلية لُربّما، تُستخدم لتمرير قوانين بالاتفاق بين الحكومة ورئاسة المجلس.

بعض الخدع التي يقوم بها مصممو قوائم الطعام لاستدراج جيوبكم. #تصميم

هل الشخص ذوي إعاقة أم هل محيطه معيق؟ هل يحق لصاحب العمل التمييز ضده وقت التوظيف؟ هل الحكومة مسؤولة عن تهيئة المساحات العامة له؟ قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة يضع الأطر لهذه التساؤلات.

15 آب يوم انتخابات اللامركزية و البلديات. تابعوا الحلقة لتعرفوا وين وكيف رح تنتخبوا.

كلنا عارفين نتائج التصويت على أسس عشائرية او عائلية او لضمان واسطة، أو عشان ال٥٠ ليرة. وكلنا ننتقد مجالسنا المنتخبة وكآن أسس الانتخاب لا تلعب دور في ضعف أدائها. ما الذي سيقنع المواطن الاردني ان ينتخب بناء على الكفاءة؟

المرأة في التركيبة الاجتماعية الحالية من أكبر مستخدمي الخدمات العامة ولديها معرفة دقيقة عن واقع الخدمات. هذه المعرفة تمكنها من تحديد أكبر المشاكل وطرح حلول عملية لمعالجتها. فلا بد من تغيير النظرة السائدة التي تعتبر المرأة مهمشة وبحاجة لتمكين والإدراك أن المرأة عنصر ومصدر فعال في الحكم المحلي.

المؤسسات الإعلامية ذات المسؤولية دائما لها تأثير وتسمع من المواطنين حول مطالباتهم والتغيير الذي يريدونه، اذاعة صوت الكرك بدورها حققت ذلك وساعدت منطقتها.

بدك حديقة في حارتك؟ مدرسة في منطقتك؟ عندك فكرة استثمار مجدي في محافظتك؟ تعرف على الية اتخاذ القرار في ظل اللامركزية و كيف بدك توصل طلباتك و اقتراحاتك.

تفشي البطالة و الفقر وتدني مستوى الخدمات في المحافطات سببه الإدارة المركزية. مع ذلك لا يزال العديد يعارض فكرة اللامركزية. ما مصدر هذه المعارضة؟ جهل المواطن بتفاصيل العملية؟ أو عدم ثقته بالإجراءات الإصلاحية؟ لماذا لا يريد المواطن دورا في صنع القرار التنموي؟

Pages