209 شارع الملك حسين (الموسم الأول) - حميع الحلقات

209 شارع الملك حسين (الموسم الأول)

أرقام وتحقيقات وتحليلات تخص كل ما يتعلق بالشأن البرلماني الأردني

حين طالبت سلوى زيادين وأولى المناضلات بحق الانتخاب للمرأة الأردنية في الخمسينات قال لهن سمير الرفاعي الأب: يا سلوى اللي بركض بتنقطع رجله، لكنهن ركضن أسرع منه ووصلن إلى حق الانتخاب وحق الترشح..

من الذي أوقف عجلة التنمية في الأردن ومن الذي سيدفع الثمن؟ شهادات مع خبيري الإقتصاد يوسف منصور وزيان زوانة
علّق بعد المتابعة: ماذا حدث لتصدير الكهرباء لسوريا والسلطة الفلسطينية؟
التقرير ضمن حلقة موازنة العام 2014 من برنامج 209 شارع الملك حسين
لمتابعة الحلقة
...

كيف يحصل الصحافيون في الأردن على معلوماتهم؟
قصص ظريفة وقصص غير ظريفة حول صعوبة حصول الصحفي على المعلومات في الأردن
فقرة من فقرات حلقة موازنة العام 2014 ضمن "209 شارع الملك حسين"
لمشاهدة الحلقة كاملة http://www.aramram.com/node/6934...

في ظل ارتفاع عجز الموازنة، لماذا لا نسمع عن خطوات جديّة في تخفيض رواتب رجالات الدولة المتقاعدين؟
شاهدوا هذا التقرير على عرمرم لمعرفة معلومات أكثر عن رواتب رؤساء الحكومات والوزراء والأعيان والنواب المتقاعدين في الأردن

فقرة من فقرات حلقة موازنة العام 2014 ضمن "209 شارع الملك حسين"...

هل صب الأداء الرقابي والتشريعي لمجلس النواب الحالي في عامه الأول في مصلحة المواطن أم المسؤول؟ وهل يمكن ترويج المجلس الحالي كأحد ثمرات المسيرة الإصلاحية؟ ولماذا تغيير قانون الانتخاب هو المفتاح الحقيقي لكل الإصلاحات المطلوبة، نجيبكم في هذه الحلقة عن كل هذه الأسئلة وأكثر مع ضيفنا النائب محمود...

في هذه الحلقة نناقش إخلاص البرلمانيات الأردنيات لقضايا المرأة، ولماذا لا تضع البرلمانية قضايا المطالب النسائية على رأس أولوياتها؟ وكيف نستطيع تقييم إنجازاتها بالمقارنة مع الإنجازات التي حققتها البرلمانيات في المغرب العربي؟ وأخيرا هل الحقوق المدنية لأبناء وأزواج الأردنيات بديل عن التجنيس أم خطوة...

المواطن الأردني يدفع من الضرائب والرسوم ما يدفعه المواطن السويدي، لكن الأخير مصنف كأحد أفضل المواطنين من حيث الرفاه الإجتماعي في العالم من حيث خدمات المواصلات والصحة والتعليم والحصول على الماء النظيف وحصة التنمية، هل للحكومة أي خطة لتحسين الاقتصاد على المدى الطويل ونقله وإيانا لمكان أفضل؟
...

هل من العدل أن يعمل المواطن 25 عاما للحصول على تقاعده من الضمان، بينما يعطي قانون التقاعد المدني المسؤولين في الدولة تقاعدهم ولو عملوا ليوم واحد، أين المساوة بين الأردنيين؟
فإذا قارننا بين عجز الدولة في ال2013 والذي وصل إلى مليار و309 مليون، وبين نفقات التقاعد المدني التي وصلت لمليار و68...

حين يعمل موظفان حكوميان في نفس المكتب وأحدهم يحصل على 400 دينار والآخر على 4000 دينار عن نفس الوظيفة وبنفس المؤهلات، فاعلم أن أحدهم معين عبر نظام الخدمة المدنية والآخر مع أحد المؤسسات المستقلة.
هل حقق قانون إعادة الهيكلة العدالة؟ هل خفض عجز المؤسسات المستقلة الذي قارب عجز الحكومة؟ وما هو...

ماذا قال رئيس اللجنة القانونية الحالية في الأعيان محمد صامد الرقاد لوفد وزارة العدل الأمريكية عن محكمة أمن الدولة حين كان رئيسا لمحكمة التمييز حسب وثائق ويكليكس؟ كيف تغير موقف النسور النائب من معارض شرس لقيام محكمة أمن الدولة عن موقفه اليوم؟ كيف توسعت اختصاصات محكمة أمن الدولة إلى الحد الذي...

نناقش في هذه الحلقة مشروع قانون ضمان حق الحصول على المعلومات الذي قدمته الحكومة للنواب. وكل الصعوبات والاستثناءات التي وضعها القانون أمام الحصول على المعلومات
هل نطمح بأن يصبح مجتمعنا متفوقا في ظل عدم الافراج عن المعلومات التي ستمكنه من بناء نفسه؟
وإذا كانت الدولة تتعامل مع المعلومات...

نناقش في هذه الحلقة مشروع قانون الاستثمار الذي قدمته الحكومة والذي تبيّن من خلال مناقشته في النوّاب أن الجهات الحكومية نفسها غير متوافقة حوله كدائري الجمارك والضريبة اللتان أظهرتا تحفظا على بنوده، إلى جانب تحفظات النوّاب أنفسهم الذين ردوه للحكومة.
كما نشرح طبيعة البيئة الاستثمارية في...

في الحلقة الثانية التي نخصصها لمناقشة قانون الضمان الإجتماعي نسلط الضوء على أشكال التدخل الحكومي في استثمارات الضمان وكيف مارست الحكومة ضغوطها لتعديل القانون بما يسمح لها بذلك مستقبلا، وما علاقة إستقالة هنري عزام مدير الوحدة الاستثمارية سابقا بالقانون الجديد.
ونختم مع العاملين غير...

في هذه الحلقة نتناول المتغيرات على شروط التقاعد المبكّر وفق قانون الضمان الاجتماعي الذي أقره مجلس النواب، وعن تأثير السماح بالعمل للمتقاعدين مبكرا على فرص الخريجين الجدد في السوق.
كما نعرض للمشاهد كيف تتم حسبة الراتب التقاعدي الجديد، ولماذا تأجل شمول المشتركين في الضمان بالتأمين الصحي؟...

في العام 2005 تم تأسيس لجنة لدراسة اللامركزية في الأردن بأمر ملكي، برئاسة زيد الرفاعي وبعضوية فايز الطراونة، عبد الهادي المجالي، عقل بلتاجي، نايف القاضي، وتم إطلاق المشروع من قبل نادر الذهبي، مع كل هذه الأسنماء لأبرز سياسي الأردن، من الذي أفشل المشروع؟

مع غياب الربط الإلكتروني، واختلاف آلية التصويت العام وتصويت الأميين، وحصر مهمة الهيئة المستقلة للانتخاب بالإشراف فقط دون الإدارة، هل يمكن القول أن الحكومة بذلت الحد الأدنى من الجهد المطلوب لإظهار الانتخابات بصورة نزيهة؟

Pages