لامركزية - حميع الحلقات

لامركزية

تعرف على شكل اللامركزية بالاردن و دور الحكومات المحلية والمواطن في انجاحها

أقرت مجالس المحافظة موازنات المناطق بنقاشات امتدت ما بين 3 ساعات و3 ايام.
حد منكم شارك او سمع عن حوار مع المجتمع المحلي لوضع خطة او للتعرف علئ معالم الموازنة؟

120 دراسة جدوى لاستثمارات موزعة على كل المحافظات. الخارطة الاستثمارية مصدر مفيد لمجالس المحافظات للبدء في عملية التنمية الاقتصاديه. هل سيتم استغلالها؟
#الكرة_بملعبكم

تساهم الإذاعات المجتمعية في خلق مساحة للمجتمع المحلي للتعبير عن احتياجاته ومطالبه، إذاعة يرموك FM شكلت جسرا بين مواطني محافظة اربد وأصحاب القرار فيها، وتعدت ذلك الى خدمة وتوعية اللاجئين في الشمال عبر برنامج ساعة سورية كرمزي أبازيد
#لا_مركزية #ما_بعد_اللامركزية

لماذا لم تؤثر منطقة تنموية في معان بشكل ايجابي على المجتمع المحلي؟ وكيف حصل التغيير؟

الشباب متخوفين من طغيان الفساد، الواسطة والمصالح الشخصية على عملية اللامركزية. وقالوا إن كبار السن والمقتدرين ماديا وغير المثقفين سيسيطرون على المجالس المنتخبة مما سيفتح مجالا للفساد.
ما الذي يضمن عدم حصول هذا الشيء؟

تهدف اللامركزية إلى زيادة مشاركة المواطن في صنع القرار. و لكن من دون مواطن واعي، منظم، و نشط لن تحقق اللامركزية أهدافها. ما دور المواطن وكيف يستطيع ان ينظم نفسه للتأثير في إدارة محافظته؟

كلنا عارفين نتائج التصويت على أسس عشائرية او عائلية او لضمان واسطة، أو عشان ال٥٠ ليرة. وكلنا ننتقد مجالسنا المنتخبة وكآن أسس الانتخاب لا تلعب دور في ضعف أدائها. ما الذي سيقنع المواطن الاردني ان ينتخب بناء على الكفاءة؟

المرأة في التركيبة الاجتماعية الحالية من أكبر مستخدمي الخدمات العامة ولديها معرفة دقيقة عن واقع الخدمات. هذه المعرفة تمكنها من تحديد أكبر المشاكل وطرح حلول عملية لمعالجتها. فلا بد من تغيير النظرة السائدة التي تعتبر المرأة مهمشة وبحاجة لتمكين والإدراك أن المرأة عنصر ومصدر فعال في الحكم المحلي....

تفشي البطالة و الفقر وتدني مستوى الخدمات في المحافطات سببه الإدارة المركزية. مع ذلك لا يزال العديد يعارض فكرة اللامركزية. ما مصدر هذه المعارضة؟
جهل المواطن بتفاصيل العملية؟ أو عدم ثقته بالإجراءات الإصلاحية؟
لماذا لا يريد المواطن دورا في صنع القرار التنموي؟

آلية عمل الانتخابات البلدية القادمة، التي ستجري وفق قانون معدل يعيد ترتيب التمثيل البلدي و يوسع من مشاركه المواطن في الإداره البلديات.

من 65 مليون إلى 170 مليون زيادة مخصصات وزارة النقل.

70 مليون لشراء أراضي لسكة الحديد و23 مليون لبناء ميناء بري في عمان. 

العديد من الخدمات الجديدة لسكان سكن كريم نتيجة الضغط على الحكومة من خلال لجانهم المحلية…. تطبيق لمبادئ اللامركزية قبل تطبيق القانون نفسه.
ومازالت النظرة السائدة تقول بأن العمل الجماعي لا يؤثر على قرارات الحكومة؟ لماذا

لا دور للمواطن في تنمية مجتمعه. وذلك لهيمنة الحكومة على قراره.. اللامركزية ستفتح باب المشاركة، ليحدد المواطن احتياجاته الخدماتية والتنموية. هل نحن مستعدون؟

 

 

...

فشلت الحكومات المتتالية بحل مشكلة الفقر.. اللامركزية قد تكون الحل.!
هل بإستطاعة المواطن وعبر المجالس المنتخبة تحقيق تنمية محلية اكثر فاعلية من الحكومة؟

المحافظات غنية ولكن فقيرة في نفس الوقت. غنية في مصادر طبيعية وقوة عمل غير مستغلة، وفقيرة بسبب سوء الإدارة والتخطيط. هل ستساعد اللامركزية المحافظات لاستغلال مواردها وكيف سيتم إدارة ملف الاستثمار؟

آلية عمل الانتخابات البلدية القادمة، التي ستجري وفق قانون معدل يعيد ترتيب التمثيل البلدي و يوسع من مشاركه المواطن في الإداره البلديات.
مترجمة الى لغة الإشارة

Pages