Error message

  • Notice: Undefined variable: first in number_as_text() (line 346 of /var/www/html/aramram/sites/all/modules/custom/aramram/aramram.module).
  • Notice: Undefined variable: last in number_as_text() (line 346 of /var/www/html/aramram/sites/all/modules/custom/aramram/aramram.module).
  • Strict warning: Only variables should be passed by reference in main_menu() (line 228 of /var/www/html/aramram/sites/all/modules/custom/aramram/aramram.module).

لا تبالغ - خزان المياه

مفاجآت غريبة وأحياناً غير سارّة في خزّان المياه

لا تبالغ - خزان المياه

مفاجآت غريبة وأحياناً غير سارّة تنتظركم في خزّان مياهكم! وإذا ما حد نظّف الخزّان رح يتحوّل لبؤرة فساد!

تنظيف خزان المياه

مختارات
█ 
خزانات المياه.. بيئة خصبة لأمراض لا تقف عند الكوليرا أو الكبد الوبائي.... إقرأ المزيد
█ 
WHO guidelines on cleaning and disinfecting water storage tanks
أيها الأردنيون..احرصوا على تنظيف خزانات مياه الشرب

بقلم رائد رمان

تعتبر خزانات المياه الموجودة على أسطح المنازل والمجمعات السكنية والمدارس ومختلف المؤسسات الحكومية مصدرا وحيدا للتخزين قبل استخدام مياه الشرب الموجدة فيها، إلا إن هذه الخزانات لا تجد غالبا من يعتني بها ويهتم بنظافتها وصيانتها فتمتلأ بالملوثات المسببة للأمراض والفطريات المختلفة على صحة الإنسان.

لكن ماذا يعني خزان مياه ملوث بالنسبة الى جسم الانسان؟ يفيد رئيس لجنة المياه السابق في نقابة المهندسين محمد أبو طه بالتحذير من خطورة تلوث الخزان حيث انتشار الكثيرمن أنواع البكتيريا التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان عبر مياه الشرب الناتجة عن تلوث الخزان، ومنها الكوليرا والسالمونيلا، وبكتيريا القولون البرازية التي تسبب التهابا رئويا وحبيبات الكلى والدرن الرئوي، إضافة إلى التهابات الجلد والتهاب الزائدة الدودية والتيفوئيد والدوسنتاريا.
يوضح أن تلوث خزان المياه يسبب أيضا التهاب فروة الرأس 'الثعلبة'، والتهاب منبت الأظافر، والتهاب فطر القدم الرياضي، والتهاب منابت الشعر، أما الطفيليات والفيروسات فهي سبب شلل الأطفال والتهاب الكبد الوبائي، وحمى الغدد والسحايا والرمد والإسهال وأمراضا عديدة أخرى.

يرى أن مياه الخزانات عرضة للتأثر بالكثير من العوامل البيولوجية والعضوية وغيرها التي تؤدي إلى تلوثها، وبالتالي التأثير في صحة مستخدميها، خاصة أن عدداً غير قليل من السكان يعتمد على مياه الخزانات المنزلية في الشرب.
لأسامة عبد القادر تجربة مع مياه شرب الخزانات، يبين انه منذ 8 سنوات لم يشرب من مياه الخزانات إنما يكتفي بالمياه المفلترة، لافتا إلى اشمئزازه عندما يرى مياه الخزان تتدفق من صنبور المياه بلونها البني الغامق المختلط بالتراب.

يؤكد أسامة الذي يعمل مندوب مبيعات انه راجع المستشفى في أحد الأيام لمغص شديد في معدته، فقال له الأطباء بعد الفحص أنه يعاني من ترسبات رملية في الكلية جراء المياه التي يشربها من الخزان الموجود على سطح منزله.

أما سعيد الشريف صاحب مصنع لصناعة خزانات المياه، الذي يصنع خزانات الزينكو المقلفن منذ السبعينيات، يقول إن العمر الإفتراضي للخزان عشر سنوات فقط، لذلك لا بد من تغييره بعد انقضاء هذه المدة حتى لا يواجه الشخص مشاكل صحية وأمراض بكتيرية وفطرية ناتجة عن المدة الزائدة للإستعمال.

أيها الأردنيون..احرصوا على تنظيف خزانات مياه الشرب

بالنسبة إلى كمال الحمد صاحب مؤسسة لتنظيف الخزانات، يقول انه لم يعد يستغرب وجود مخلفات الطيور بل والطيور نفسها نافقة في داخل الخزانات أثناء تنظيفها من قبل عمال شركته، لكن أكثر ما آثار اشمئزازه هو عندما يتذكر عثوره في أحد الخزانات على فأر ميت، داعيا المواطنين إلى الحرص على تنظيف خزاناتهم في السنة مرة على الأقل.

اقرأ المزيد...
http://aramram.com/node/6829