Error message

  • Notice: Undefined variable: first in number_as_text() (line 348 of /var/www/html/aramram/sites/all/modules/custom/aramram/aramram.module).
  • Notice: Undefined variable: last in number_as_text() (line 348 of /var/www/html/aramram/sites/all/modules/custom/aramram/aramram.module).
  • Warning: reset() expects parameter 1 to be array, boolean given in eval() (line 7 of /var/www/html/aramram/modules/php/php.module(80) : eval()'d code).

فنجان قهوة: حوار في اللغة العربية المعاصرة - الجزء الأول

حوار في "مساحة حبر" حول حاضر اللغة العربية المعاصرة

فنجان قهوة: حوار في اللغة العربية المعاصرة - الجزء الأول

في حوار "مساحة حبر" حول حاضر اللغة العربية المعاصرة (الفصحى أم العامية) يرى عالم الاجتماع واللغوي د. فايز الصايغ أن اللغة العربية لها قابلية عالية للتطور، وأن هذا الأمر يمكن استنتاجه بسهولة من خلال فتح المعجم والاطلاع على مئات التصريفات للجذر الواحد.
ويشير القاص والطبيب هشام البستاني إلى عدم الاستهتارر باللغات العامية التي تحوي أنواعا من البلاغة لا سيما في الشعر، في نفس الوقت فإن الفصحى برأيه تتطور من خلال المبادرات الفردية وليس بالاتكال على الحكومات.
بينما يرى سفيان الأحمد أن التخوف من فقدان التواصل مع العالم العربي مضخم، فحين توجد حاجة للتواصل "سنخلق آلية له"، ويعتقد أن التواصل بين المبرمجين والنحويين شبه مفقود وهو الأمر الذي قد يشكل بداية للانفتاح الحقيقي للعربية على عالم الانترنت.
وأكدت الشاعرة والاعلامية جمانة مصطفى أن التعامل مع اللغة العربية على أنها مستعصية ينبع من رداءة تعليمها وربط حصص اللغة بالدين ضمن سياسة الوزارة منذ الخمسينات، ودعت إلى علمنة اللغة العربية للتمكن من تطويرها وتخليصها من براثن الكهنوت الديني.

فنجان قهوة: حوار في اللغة العربية المعاصرة من إنتاج عرمرم